المشاركات

العبثية القومية

صورة
                          العبثية القومية                هومبدا يدفع الانسانيه إلى الهلاك , وفكره ترسخ للحروب والدمار , ومنهج يكرس الكراهية والكبرياء القومية يتشدق بها البعض ويصورها على أنها المنقذ من التخلف والجمود وهى في الحقيقة دعوى انطوائية وانغلاق لفئه من البشر والقومية إما أن تكون تحت مظله اللغة والواحدة أو أبناء الوطن الواحد ودعوى القوية تدفع بالإنسان إلى  التصادم المتكرر بين الشعوب المختلفة نتيجة الفرقة وعدم الاندماج وفى التاريخ عبرة..... حيث سطرت صفحات التاريخ كيف كانت العصبية القومية سبب في موت الالف بل الملايين من البشر وعجبا لمن ينادى بالقومية في ارض الإسلام *الإسلام أرسى مبدأ المساواة بين البشر قال تعالى {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ} [الحجرات:13 ]      *  كما حدد النسل البشري وقضى على فكره التميز العرقي فقال الرسول صلى الله عليه وسلم : "يا أيها الناس: إن ربكم واحد، وإن أباكم واحد، ألا لا فضل لعربي على عجم

كمال النفوس بالإيمان

صورة
كمال النفوس بالإيمان                                                             يحتل الإيمان في نفوس البشر مكانه كبيره ,ومرتكزا ينطلق به  في حياته , فالإيمان يوثر في النفوس البشرية على كافه المستويات العقلية والوجدانية والنفسية فكمال الإنسان ورقيه ياتى بالإيمان الصحيح وبينما يقضى على إنسانيته بكفره وظلمه لنفسه فالإنسان يسمو بنور الإيمان بينما يتردى بينما يتردى بظلمه الكفر وعندما يمتلك الإيمان قلوب البشر فانه يوثر على أفعاله وأقواله وأفكاره فمن أثار الإيمان الصحيح على الفرد 1- العطاء والتضجيه     2- الحرية                                                             3 - الاطمئنان والرضا 4- الانضباط السلوكي                                                                           1-العطاء والتضحية:    وهى أولى مظاهر الإيمان وهو أن يضحى المومن بنفسه وماله ووقته في سبيل ما يومن به والإسلام جعلها ميزان ليقاس به قوه الإيمان وضعفه قال تعالى "إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأ

لماذا أنا متدين....؟!

صورة
                                                   لماذا أنا متدين....؟!                                                                        هو سؤال سأله الفيلسوف:"أوجست سباتييه" في كتابه "فلسفة الأديان": "لماذا أنا متدين؟ فيجيب قائلا: إني لم أحرك شفتي بهذا السؤال مرة، إلا وأراني مسوقاً للإجابة عليه بهذا الجواب،  وهو: أنا متدين، لأني لا أستطيع خلاف ذلك، لأن التدين لازم معنوي من لوازم ذاتي.  يقولون لي: ذلك أثر من آثار الوراثة أو التربية أو المزاج، فأقول لهم: قد اعترضت على نفسي كثيراً بهذا الاعتراض نفسه، ولكني وجدته يقهر المسألة ولا يحلها، وأن ضرورة التدين التي أشاهدها في حياتي الشخصية أشاهدها بأكثر قوة في الحياة الاجتماعية البشرية فهي ليست أقل تشبثاً مني بأهداب الدين"                                    فالدين ضرورة وجدانية: فالدين جزء أصيل في الإنسان لا ينفك ولا يستغنى عنه, فهو جزء من طبيعته ووجدانه لا يستطيع الإنسان أن يعيش بدونه فان انكر الدين المنزل من قبل الله ألف لنفسه دينا فصار عليه ضرورة عقلية: فالدين يكمل القوه ا

الرسول وبناء الدولة

صورة
                                  الرسول وبناء الدولة                                                                                    أرسل الله تعالى الرسل لتبين للناس ما انزله الله وتصحيحا للانحرافات البشرية ,فالمجتمعات البشرية في غياب الهدى الالهي كالغابة بلا قانون ولا شريعة يحتكم إليها الناس وإقامة الدولة وإنشاء المجتمعات السليمة هي من مهام الرسل والأنبياء (فالدين في السياسة, والسياسة في الدين ) ورغم أنها ليست من أركان الدين إلا أنها واجب ديني وضرورة اجتماعيه وفى سيره الرسول صلى الله عليه وسلم وفى سبيل بناء المجتمع والدولة نجد انه  أسسها على ثلاث مراحل 1.     تكوين الرجال 2.     تأسيس التكافل الاجتماعي 3.     تأسيس الدستور ·        أولا :تكوين الرجال : وهى اكبر المهام للرسل هو إنشاء الرجال قال تعالى "هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ" ﴿٢﴾سورة الجمعة وتكوين الرجال على كافه النواحي العق

الصراع الحقيقي في مصر

صورة
الصراع الحقيقي في مصر                                                تمر البلاد بحاله من الاستقطاب الحزبي والفئوي والذي قد يمزق المجتمع ويفتك بالدولة وفى هذا الاستقطاب ينقسم المواطنون إلى قاده وأتباع, وكثيرا من الأتباع لا يدرك حقيقة المواقف السياسية من قبل قادتهم فيحاول القادة إسكات الأتباع وتحريكهم بسلاح الكراهية ضد المعارضين تعتبر ثوره 25 يناير الباب الذي فتح أبواب الاستقلال الفعلي للبلاد وإبراز هويتها وثقافتها المغيبة عنها مات السنين وهذا لا يرضى الاستعمار الاجنبى الذي استمر في مصر بعد الجلاء  عام  1954 بالاستعمار الثقافي والفكري الناصر فأصبحنا في تبعية مطلقه للغرب في كل نواحي الحياة  وبمرور بناء الدولة باختيار الشعب تصارع الفئات في المجتمع يمكن حصرها فيما يلي: 1- الإخوان المسلمون: موسسها: الأستاذ الشهيد حسن البنا جماعه الإخوان هي جماعه جامعه وجدت فى ظروف الاحتلال وتغريب المجتمع عن ثقافته وانتشار الفرقة بين المسلمين أسسها الأستاذ حسن البنا ويعرفها (إن الإخوان المسلمين دعوة سلفية ، وطريقة سنّية، وحقيقة صوفية، وهيئة سياسية، وجماعة رياضية، ورابطة علمية وثقافية، وش

الاستبداد في ظل الإسلام

صورة
                             الاستبداد في  ظل الإسلام                                                                بعد وصول التيار الإسلامي إلى السلطة ظهر مصطلح الاستبداد الديني وأنهم يمارسون الاستبداد عبر الدين وأنهم أصحاب الدولة الدينية وهاجم  التيار المدنى التيار الاسلامى واتهموهم بالاستبداد الديني فقلت لنفسي ..هل حقا في ظل الإسلام يستبد الإنسان ؟                   هل يشجع الإسلام على الاستبداد ؟                    هل منح الإسلام للحكام سوط الاستبداد ليستعبدوا المحكومين ؟   أم أن الاختلافات السياسية والفكرية بين التيارين يدفع إلى تغيب الحقائق وإبراز الأوهام على أنها مسلمات    الاستبداد في اللغة العربية تعنى غرور المرء برائه ,والانفه عن قبول النصيحة ويعتبر الاستبداد صفه سيئة في الإنسان الناتجة عن سوء الخلق مع مسببات الاستبداد   ويكمن أسباب الاستبداد لدى الإنسان فيما يلي: 1-    حب السلطة:      السلطة هي هوى الإنسان تسحره أحيانا فيسعى إليها تاركا عقله وتفكيره فيعشقها فيدمنها ومن هنا يأتى أعراض الإدمان  للسلطة من تكبر وغرور وتعالى, ومعالجة الإسلام

ركائز النظام السياسي الاسلامى

صورة
ركائز النظام السياسي الاسلامى                                                    بعد عقود من تغيب الإسلام في المجتمعات الاسلاميه حيث ظلت بين ظلمه الاشتراكية ووحل الديمقراطية والراسماليه وبدأ منذ انقلاب جمال عبد الناصر على محمد نجيب وبذلك وجد الإسفاف الفكري والخلقي في تصديرها للمجتمعات الاسلاميه حتى صارت على ما نحن فيه من أميه ثقافيه وتاريخيه وتعصب للمذاهب المختلفة وفى هذه المقالة أوضح فيها قواعد النظام السياسي الاسلامى  ويصف الشيخ الغزالي النظام الاسلامى   يقول الشيخ محمد الغزالي: (ليس الإسلام طلقة فارغة تحدث دوياً ولا تصيب هدفاً، إنه نور في الفكر، وكمال في النفس، ونظافة في الجسم، وصلاح في العمل، ونظام يرفض الفوضى، ونشاط يحارب الكسل، وحياة فوارة في كل ميدان) بعث الله الرسل إلى البشر لتصحيح أفكارهم وتصحيح العلاقات الانسانيه ومن هنا جاءت قيام الحكومات حماية لمصالح الناس ينفذ أحكام الله وتطبيق شريعته فالدين والحكومة وجدا معا وللنظام الاسلامى له ستة قواعد : 1-العدل:   وهو أساس الملك, أساس الحياة, أساس التعايش المجتمعي فقد حث القران المسلم على الالتزام بالعدل وعدم العد